*المادة الأولى: يمارس الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي مهامهم وفقا لأحكام المرسوم رقم 40/90 وتحت سلطة مدير المؤسسة.
*المادة الثانية: يقوم الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي بنصاب التعليم الأسبوعي المقرر لهم وفقا للأحكام القانونية الأساسية المطبقة على كل سلك، ويلزمون بأداء الساعات الإضافية المسندة لهم طبقا للتنظيم الجاري به العمل.
*المادة الثالثة : تتمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية
*المادة 04: تشمل النشاطات البيداغوجية على :
- التعليم الممنوح للتلاميذ.
- العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها.
- تأطير التداريب والخرجات التربوية.
- المشاركة في العمليات المتعلقة بالامتحانات والمسابقات.
- المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام.
- المشاركة في عمليات التكوين المختلفة.
*المادة 05: يقوم الأستاذ بمنح تعليما تضبطه قانونا مواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة
*المادة 06: يتولى الأستاذ اختيار مواضيع الفروض والاختبارات وتصحيحها وهو المعني بها مباشرة الا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم أو مجالس الأقسام.
*المادة 07: يتولى الأستاذ حساب المعدل في مادته وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والاختبارات والملاحظات على الوثائق والكشوف المتداولة.
*المادة 08: يقوم الأساتذة بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها.
*المادة 09: يخضع الأساتذة إلى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمستفدين أو مؤطرين بما في ذلك العمليات التي تبرمج أثناء العطل المدرسية
*المادة 10: تدخل مشاركة الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بالامتحانات والمسابقات التي تنظمها السلطات السلمية من حيث إجراؤها وحراستها وتصحيحها ولجانها، في الواجبات المهنية المرسومة لهم.
المادة11: يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ وإعطاء المثل في الآتي:
- المواظبة والانتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما.
- المشاركة في النشاطات التربوية والاجتماعية.
- الاهتمام بكل ما من شأنه ترقية الحياة في المؤسسة .
*المادة12: يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بالقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي.
*المادة13: يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين إليه وعلى أمنهم ، ويلزم بالتكفل بهم من بداية الحصة الى نهايتها
*المادة14: لا يمكن للأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته، ويشغل قاعة غير القاعة التي عينت له إلا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب مدير الدراسات
المادة 15: يمنع الدخول على أستاذ في قسمه أثناء قيامه بالدرس باستثناء مدير المؤسسة والموظفين القائمين بمهمة التفتيش أو التكوين والبحث والتوجيه والعون المعين لجمع غيابات التلاميذ ويمكن نائب المدير للدراسات ومستشار التربية إما بطلب من الأستاذ أو بأمر من المدير.
- وتخضع كل الأشكال الأخرى للدخول إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة
صفات لا بد منها للمربي الناجح :
- حب المهنة والتفاني لخدمتها.
- الصبر على أخطاء المتعلمين وتحمل سلوكاتهم وتقبلهم كما هم .
- القدرة على التوجيه والتعليم والإقناع والتأثير.
- مراعاة الفروق الفردية والقدرة على جذب الانتباه.
- عدم التحيز في معاملة المتعلمين والعدل في تقويم أعمالهم.
- مراعاة النظام والالتزام بقواعده.
- الإلمام بعلم نفس المراهقين لفهم نفسياتهم ومشكلاتهم وأساليب التعامل معها .
- التمكن من المادة العلمية وتقديمها بأمانة وإخلاص مع احترام البرامج المقررة من وزارة التربية.
- احترام شخصية المتعلمين وتعديل سلوكاتهم.
- المحافظة على مواعد الاجتماعات والالتزام بالمواقيت.
- عدم السخرية من أخطاء المتعلمين وتصرفاتهم أو التضايق منها وعدم استدراجهم تفاديا لردود أفعال سلبية قد تصدر عنهم.
- المحافظة على السر المهني والتزام أخلاقيات المهنة.
- التعاون مع ادراة المؤسسة والتنسيق التربوي مع فريق العمل.
- المشاركة في حياة المؤسسة والعمل على تفعيل النشاط اللاصفي بها.
- ضبط النفس والاتزان والهدوء والبعد عن العصبية والخلافات والتصرفات اللامسؤولية.
- العلاقات مع فريق العمل والمبنية على التعاون، التفاهم الثقة....الخ
- الظهور في هيأة تتوافق مع الوظيفة التربوية
( الأناقة والنظافة وجذابة المظهر )
- الشعور بالمسؤولية .
- القدوة في المظهر والسلوك والتعامل.
- القدرة على التكيف مع الظروف الجديد أو الطارئة